bmrn

الأشكال الهندسية والمجسمات

إسم المورد : الأشكال الهندسية والمجسمات من إنجاز : م. بلماحي وصف المورد :  كيف يتعرف المتعلم على الأشكال الهندسية الاعتيادية؟ كيف يحدد المتعلم مميزات الأشكال الهندسية ويقارنها؟ كيف يتمكن من التعرف على المجسمات؟ الوصول إلى حساب عدد الأضلاع والرؤوس في الأشكال الهندسية الاعتيادية الاهداف :  تنمية القدرة على التفاعل مع الأنشطة المقترحة باستخدام الحاسوبأن يكون قادرا على معرفة …

أكمل القراءة »

النظام العالمي الجديد ونظام القطبية الواحدة

إسم المورد : النظام العالمي الجديد ونظام القطبية الواحدة من إنجاز : م. بلماحي وصف المورد : تقديم درس تفاعلي حول النظام العالمي الجديد ونظام القطبية الواحدة الاهداف :  تستنبط من الكفايات الأهداف الخاصة بالحصة وبأنشطتها والتي تدرج أحيانا بالكتب المدرسية أو بدليل الأستاذ ويمكن صياغتها استنادا على الكفايات الرسمية– قدرة المتعلم على معرفة عوامل تفكك الاتحاد السوفياتي ومظاهر انهيار …

أكمل القراءة »

تقويم في مادة التاريخ والجغرافيا

إسم المورد : تقويم في مادة التاريخ والجغرافيا من إنجاز : خالد أيت بودرقا وصف المورد : انعدام منصة تعليمية تفاعلية بنظام LMS للموارد الرقمية (دروس على شكل مساقات – اختبارات – الدعم…) الاهداف :  تعرف التحوالت التي شهدتها أوربا خالل فترة ما بين الحربينتعرف ردود فعل العالم اإلسالمي لمواجهة االستعمار من خالل المقاومات الشعبية والحركاتالوطنية في المغربترسيخ القدرة على …

أكمل القراءة »

مورد رقمي حول درس القوانين الاحصائية لانتقال الصفات الوراثية عند ثنائيات الصيغة الصبغية

إسم المورد : مورد رقمي حول درس القوانين الاحصائية لانتقال الصفات الوراثية عند ثنائيات الصيغة الصبغية من إنجاز : موحى وديرو وصف المورد : عدم مواكبة متعلمي السنة الختامية للبكالوريا للدروس نظرا لضيق الوقت المخصص للعملية التعلمية التعليمية في ضل التعلم بالتناوب الاهداف :  Décrire, reconnaître et schématiser les phases de la méiose. Analyser les caryotypes d’espèces diploïdes. Déduire le …

أكمل القراءة »

الجيولوجيا السهلة

إسم المورد : الجيولوجيا السهلة من إنجاز : مريم جناتي إدريسي وصف المورد : يعاني التلاميذ من تعثر دراسي وصعوبة لاستيعاب الوحدة الأخيرة من المقرر التي تهتم بالجيولوجيا، ويلاحظ انخفاض في أدائهم الدراسي. السبب وراء هذا التعثر هو عدم تمكنهم من مجموعة من المكتسبات السابقة الخاصة بالجيولوجيا (مفاهيم جيولوجية أساسية سبق لهم دراستها في سنوات الدراسة بالثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي). …

أكمل القراءة »

الواضح في منهجية أسئلة علوم الحياة والأرض

إسم المورد : الواضح في منهجية أسئلة علوم الحياة والأرض من إنجاز : محمد علمي وصف المورد : تحسين مهارات الوصف والاستنتاج والتفسير لدى المتعلمتدريب المتعلم على استغلال أمثل للمعطيات والوثائق العمل على استئناس المتعلم بوضعيات الامتحانات الوطنية الاهداف :  تحسين مهارات الوصف والاستنتاج والتفسير لدى المتعلمتدريب المتعلم على استغلال أمثل للمعطيات والوثائق العمل على استئناس المتعلم بوضعيات الامتحانات الوطنية …

أكمل القراءة »

Réactions responsables de la libération de l’énergie emmagasinée dans la matière organique.

إسم المورد : Réactions responsables de la libération de l’énergie emmagasinée dans la matière organique. من إنجاز : فاطمة سائل وصف المورد : نظرا لأهمية التجربة في مادة علوم الحياة و الأرض ، إلا أنه في بعض الأحيان تكون المواد الكيميائية أو الأدوات المستعملة في التجارب غير متوفرة بالمختبر،مما يعيق العملية التعليمية التعلمية و بالتالي عدم اكتساب تلميذ السنة الثانية …

أكمل القراءة »

لتلقيح و اإلستمصال

إسم المورد : لتلقيح و اإلستمصال من إنجاز : صلاح الدين ورتو وصف المورد : عدم التمييز بين التلقيح والإستمصال الاهداف :  إدراك الفرق بين التلقيح واإلستمصال تحميل المورد تحميل السيناريو البيداغوجي

أكمل القراءة »

التمكن من الكفايات المهارية

إسم المورد : التمكن من الكفايات المهارية من إنجاز : الاعور سعيد وصف المورد : عدم تمكن أغلب المتعلمين في السنة الختامية الإشهادية من مهارات التحليل ، المقارنة ، التفسير الاهداف :  ❖ أن يتمكن المتعلم من وصف وثيقة.❖ أن يتمكن المتعلم من تحليل مبيان يعبر عن ظاهرة ما.❖ أن يتمكن المتعلم من تفسير ظاهرة إعتمادا على معطيات تجريبية ومكتسباته …

أكمل القراءة »

مشروع التحدي في مادة علوم الحياة و الأرض

إسم المورد : مشروع التحدي في مادة علوم الحياة و الأرض من إنجاز : سهام شبايبي وصف المورد : عدم توفر تلاميذ السنة الثانية بكالوريا على مهارات التحليل والوصف والتفسير…إلخ للوثائق والمعطيات في مادة علوم الحياة والأرض. الاهداف :  تطبيق الإستدلال العلمي– التمكن من مهارات الوصف و التفسير و الإستنتاج…. تحميل المورد تحميل السيناريو البيداغوجي

أكمل القراءة »