إسم المورد : أنشطتي التفاعلية في الحساب الذهني
من إنجاز : ميمون الراضي
الوصف :
أحدث المنهاج الدراسي للتعليم الابتدائي – ماي 2019 – تغييرات ملحوظة في مجال الحساب الذهني حيث تم اعتماد مخرجات مشروع تحسين التربية عبر تحقيق الإنصاف والجودة (PEEQ) – يوليوز 2018- والذي خلص إلى اعتبار الحساب الذهني آلية اكتساب الطلاقة والقدرة الحسابية، فتم التأكيد على ضرورة تخصيص فترة زمنية بداية كل حصة دراسية لمادة الرياضيات، واعتماد بطاقات الأعداد وأوراق الحساب كوسيلتين أساسيتين لتدبير أنشطته.
لكن ومع كل المجهودات الرسمية في هذا الموضوع سنتوقف على محدودية التصور العام الرسمي للحساب الذهني وكلاسيكية أجرأته: من حيث الصيغة (تمارين خلال 5 دقائق بداية كل حصة من الرياضيات)، ومن حيث العدة (بطاقات، أوراق)، ومن حيث التقويم (روائز واختبارات سريعة)، مع ملاحظة:
– استمرار سيادة ربط الكفاءة الذهنية الحسابية بكمية الآليات المكتسبة من طرف المتعلم (ة).
– صعوبة إنجاز أنشطة الحساب الذهني من طرف المتعلم (ة) بشكل مستقل كأنشطة للتعلم الذاتي (بناء، تقويم، دعم) خارج الفصل الدراسي.
– ارتباط تقديم أنشطة الحساب الذهني بالأستاذ(ة) داخل الفصل الدراسي وإنجاز تمارينه، باستعمال بطاقات الأعداد لمدة خمس دقائق، في بداية حصة درس الرياضيات، تحت إشرافه.
إلا أن بلوغ المتعلم (ة) للمستويات الرياضية العقلية العليا (الاستدلال والتجريد والبرهان ) يحتاج إلى بناء أساس في مجال العد وبلورة إجراءات ذهنية تساعد المتعلم (ة) على حل وضعيات من خلال نقلها إلى الحقل العددي وتمثله ذهنيا، من هنا جاءت الحاجة إلى التفكير في تطوير تقنيات وآليات تعليم وتعلم الحساب الذهني وابتكار استراتيجيات ذهنية للتمكن من المفاهيم الرياضية (تمثيل العدد – الحساب) وذلك لتوظيفها في الحياة العملية المباشرة بالقيام بمختلف الحسابات، وفي هذا الصدد يمكن الاستفادة من القيمة المضافة التي يحققها إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم والتعلم.