إسم المورد :
من إنجاز : عبدالالاه نویكد
وصف المورد :
التقويم التشخيصي صنف من أصناف التقويم البيداغوجي و مكون أساسي من مكونات العملية التعليمية
التعلمية و لكونه يلعب دور اآللية المنظمة لعملية التكوين و التعلم و ماله من أثر في الكشف عن مواطن الضعف و
التعثر عند التالميذ في أول السنة الدراسية لتهييئهم قصد مسايرة البرنامج الجديد.
جل األساتذة يختزلون التقويم في عملية المراجعة و إنج از مجموعة من التمارين التطبيقية فقط الشيء الذي يجعلهم
ال يحققون األهداف المرجوة من التقويم.إذا فاعتماد المقاربة األداتية في التقويم التشخيصي سيساعد األساتذة على
كشف مواطن التعثر عبر الخطوات التالية:
– مراحل إعداد الرائز التشخيصي
– تمرير الروائز و تصحيحها ثم تعبئة شبكات استثمار النتائج
– تحليل و استثمار النتائج
– تفييئ المتعلمين و تحديد األهداف التعليمية الغير متحكم فيها
– استراتيجية عالج التعثرات
الاهداف :
ضبط عملية التقويم وفق المقاربة األداتية و االشتغال وفق منهجية علمية و مضبوطة الخطوات و النتائج.
ماهو تقييمك لهذا المورد ؟
[المجموع: %مجموع التقييمات% المعدل: %المعدل%]